يمكنك أن ترضي آلنآاس كلهم
إلآا [ حآاسد نعمة ] , فآإنه لآا يرضيه إلآا [ زوآالهآا ]
’ ↴
[ وين آلفرح وآلنآاس تحسد بعضهآا ]--------
--------@لو تآأكل آلتمرھ / يقولون من وين ؟!
بعض آلبشر تمرض ومعّدي مرضهآا--------
--------@آللـہ يكآافينآا - من آلحسْـد وآلعين
[ عآاشورآاء وفضل صومه ]
جـاء في فضل عاشوراء أنه يوم نجَّى الله فيه نبيه موسى ـ عليه الصلاة والسلام ـ والمؤمنين معه، أغـــرق فيه فرعون وحزبه؛
فعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المديـنـة، فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء،
فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ما هذا اليوم الذي تصومونه؟" فـقـالـوا: هــــذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه، وغرّق فـرعـون وقومه، فصامه موسى شكراً، فنحن نصومه .
فقال رسول الله صلى الله عـلـيـه وسلم: "فنحن أحق وأوْلى بموسى منكم" فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه
(البخاري، ح/2004، ومسلم، ح/11330)
وقـد جاء بيان فضل صيام يوم عاشوراء في حديث أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم عـاشوراء، فـقــــال:
"يكفِّر السنة الماضية"، وفي رواية: "صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفـــر السنة التي قبله"
( رواه مسلم، ح: 1162 )
وقال بن حجر رحمه الله تعالى :
ولا يعني هذا تفضيله على يوم عرفة،
فإن يوم عرفه يكفر سنتين، ويتميز بمزيد فضل لما يقع فيه من العبادات والمغفرة والعتق، ثم إنه محفوف بالأشهر الحرم قبله وبعده، وصومه من خصائص شرعنا،
بخلاف عاشوراء، فضوعف ببركات المصطفى صلى الله عليه وسلم.
( الفتح: 4/292)
↴ ♡
[ آلأمر بمخآالفة آليهود في صيآام عآاشورآاء ]
"كان النبي صلى الله علـيـه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء"
( كما صح عن ابن عباس في البخاري: ح 5917)
حتى أُمر بمخالفتهم، ونُهي عن موافقتهم، فعزم على أن لا يصوم عاشوراء مفرداً، فكانت مخالفته لهم في ترك إفراد عاشوراء بالصوم
ويشهد لذلك أحاديث منها:
عـــــن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال:
حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عــاشــــوراء، وأمــــر بصيامه، قالوا: إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فــإذا كــان العام المقبل ـ إن شاء الله ـ صمنا الـيـوم الـتـاســع". قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رســـول الله صلى الله عليه وسلم
(رواه مسلم، ح/1134 )
تنويه عَنْ آلأخطآاء آلإملآئية
آلَّتِيْ بِهَآا تحريف كآامل للمعنى ،
فَجزى اللَّهَ خيرآاً كآاتبهآا وَنآاشرهآا:
✽̵آنتبهوآ عند كتآابة هذه آلكلمآات :
~~~~~~~~✽̵~~~~~~~~~
إنشاء الله Х
إن شاء الله √
لأن إنشاء اللَّهَ تعني تأسيس اللَّهَ وَبنيانه
لَكِنْ إن شاء اللَّهَ تعني إِذَا أراد اللَّهَ
~~~~~~~~✽̵~~~~~~~~~
الله وأكبر Х
الله أكبر √
لأن اللَّهَ وأكبر تعني اللَّهَ وَشخص اسمه أكبر لأن الواو حرف عطف
لَكِنْ اللَّهَ أكبر تعني ٱللھٓ أكبَر مِنْ كُل شيء .
~~~~~~~~~✽̵~~~~~~~~~
اللهم صلي على محمد Х
اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد √
لأن صلي فيها الياء
والياء ياء تأنيث وَاللَّهَ لَيْسَ مؤنث .
~~~~~~~✽̵~~~~~~~
فاعفوا عنا Х
فاعفُ عنا √
لأن الواو واو جماعة ، وَاللَّهَ وَاحِد أحد .
~~~~~~~~✽̵~~~~~~~~~
ي رب - ي ربي Х
يَاَ رب - يَاَ ربي √
لأن الياء ياء نداء ،
فَإِذَا تم اختصارها لَايصبح هناك نداء
~~~~~~~~✽̵~~~~~~~~~
جزاك الله كل خير Х
جزاك الله خير √
لأن جزاك اللَّهَ خير مَنْ قالها فقد أبلغ فِيْ الثناء ، وَالخير يشمل كُل شيء .
~~~~~~~~✽̵~~~~~~~~
اللهم أمين يارب Х
آمين يَاَ رب √
مِنْ سلامة الصياغة أَنْ تقول فقَطْ ..
آمين يَاَ رب
~~~~~~✽̵~~~~~~~
الحمد الله Х
الحمد لله √
لأن الحمد اللَّهَ تعني أَنْ الحمد هُوَ اللَّهَ ،
لَكِنْ الحمد لله تعني الحمد وَالشكر لله تعالى .